الأحد، 16 مايو 2010

الأسنان المصبوغة بالرواسب

لأسنان المصبوغة بالرواسب

Stained teeth

فكر فى ذلك الفنجان المصنوع من البورسالين الأبيض .
فإذا ملأته بالشاى والقهوة والكولا ، كل يوم ، ثم جرب أن تضع فيه البارد والساخن من السوائل وعرضه لدخان السجائر ، والمواد الكحولية ، كذلك ضع فيه الكثير من الطعام العديد الألوان ، ثم اشطف ذلك الفنجان بأحد المنظفات القوية بعد كل ذلك ، فماذا ترى .؟
فى النهاية فأنك سوف تجد علامات ولطع من الصبغات لا تزال موجودة على ذلك السطح الذى كان أبيض من قبل ومن الصعب ازالتها . كذلك هو حال الأسنان لدينا .
ومن المعروف أن الأسنان الطبيعية لدى الانسان يكون لونها مائل للصفرة ، لكن بتقدم العمر فأن الأسنان تزداد اصفرارا أو قد تميل إلى الحمرة . وتصبح الطبقة الخارجية لتكوين الأسنان ( الأنامل ) متكسرة ومتآكلة وتكشف عن الطبقة السفلى الأقل كثافة للأسنان ( الدانتين ) والتى تمتص الأصباغ التى توجد فى أنواع الطعام أو الشراب المختلفة .
وتلك الأصباغ تتحد مع طبقة البليك .. والطرطر ، وتترسب على الأسنان مبدية الشكل المنفر للأسنان وهناك العديد من أنواع تلك الأصباغ ، فمنها من يتولد نتيجة تعاطى المضادات الحيوية عند المرض وتلك تحتاج لمجهودات طبيب الأسنان للتخلص منها .
وبعض الأصباغ يحدث نتيجة للاستهلاك اليومى لكميات من القهوة والشاى والكولا ، وشرب الدخان .

وتلك يمكن العمل على التخفيف منها أو إزالتها ، باتباع التالى .

نظف اسنانك بعد كل وجبة طعام تأكلها ، فذلك من شأنه أن يعمل على الإقلال من ترسب طبقة البليك .
استعمل مزيج من صودا الخبيز ( بيكنج صودا ) + ماء الأكسجين المخفف بنسبة 1 : 3 ماء ، وركز على دعك مناطق الصبغات بالفرشاة بعيدا عن اللثة ، وحاذر من ماء الأكسجين بكثرة ، لأنه ممكن أن يسبب حرق فى اللثة .
عقب كل أكل ، يجب مضمضة الفم بالماء مرات عديدة ، وذلك للتخلص من أى بقايا للطعام الموجود بالفم .
استعمل فرشاة الأسنان الكهربية ، فأنها أقدر على إزالة طبقة البليك ، بنسبة 98 % بينما الفرشاة العادية تقوم بتنظيف 48 % من الصبغات وطبقة البليك الموجودة على الأسنان .
استعمل تلك الأنواع من غرغرة الفم مثل : الكلينتول .. والأوروسيبت .. أو البيتادين ، فتلك تعمل على قتل البكتيريا المسببة للصبغة على الأسنان .
لا تكثر من استعمال صنفرة الأسنان ، فتلك قد تزيد من ضرر الأسنان ، بأن تكشف طبقة الدانتين التى تمتص المزيد من الأصباغ وتصبح الأسنان أكثر صبغا

0 تعليقات:

إرسال تعليق

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]

<< الصفحة الرئيسية